تسقط الصحافة .. ويحيا الفساد !!

سيطرت المقولة الصادمة للكاتب الساخر الكبير أحمد رجب ( تسقط الصحافة .. ويحيا الفساد! ) في عموده (نص كلمة) على أجواء المظاهرة التي أقيمت أمس أمام مجلس الشعب احتجاجا على مشروع القانون الخاص بالصحفيين والذي من المفترض مناقشته في المجلس في نفس اليوم !

حيث ارتفعت مئات اللافتات السوداء بلون الحداد أمام مجلس الشعب ، عليها ورقة بيضاء مكتوب عليها جملتين فقط ، هما نفس المقولة ( تسقط الصحافة .. ويحيا الفساد !) ، وكأن هذه المظاهرة مع احتجاب 25 صحيفة عن الصدور في نفس اليوم إيذانا بإعلان وفاة الصحافة في ظل هذا القانون الجديد الذي ضاعف العقوبات المادية ولم يلغ عقوبة الحبس عن الصحفيين في المقابل !

كان طبيعيا جدا في ظل هذه الأوضاع أن تمتلأ المظاهرة بهتافات من قبل (آدي مفهومهم للتغيير .. سجن صغير يبقى كبير !) و ( اللي حيسجن صحفيين .. بكرة يشرف في الزنازين ) وكان طبيعيا أيضا أن تتطاول إلى ( واللي حيمنع مظاهرات .. بكرة يحصّل السادات !! ) مع انفعال المتواجدين وترديدهم ( بكرة يحصل السادات ) بإيقاع متسارع !!

وبدأ التجمع منذ الحادية عشرة والنصف صباحا أمام مجلس الشعب وحتى الثانية بعد الظهر .. وبداخل كردون أمني ضيق على شكل شريط حدوده الرصيف تم حشر المتظاهرين بداخله .. وحضره عدد من الصحفيين البارزين كجلال عارف نقيب الصحفيين ومحمد عبد القدوس وحمدي رزق وخالد البلشي ، بالإضافة إلى الكاتب الكبير محمود أمين العالم

وبعدها تم تسيير المظاهرة إلى نقابة الصحفيين .. مرورا بميدان التحرير وشارع طلعت حرب وشارع 26 يوليو انتهاء إلى دار القضاء العالي ونادي القضاة والنقابة ، وهى المرة الأولى منذ وقت طويل التي يسمح فيها بتسيير المظاهرات بدلا من تضييق الخناق عليها وسحلها أحيانا ! ومما لابد من ذكره أيضا تحضر الضباط وتعاملهم الغريب هذه المرة مع المتظاهرين بلين وبمحاولة تنظيم ! وإن كان هذا شيئا يحسب لهم فنحن لا نعرف أسبابه على وجه الدقة

كما ساءني كثيرا تحرش وعنجهية بعض المتظاهرين بالأمن .. في حين يقوم الأمن فقط بدوره لمحاولة تنظيمهم .. خاصة عندما بدأت المسيرة في التحرك من أمام مجلس الشعب وطلب الأمن أن نقوم بالخروج فرادى لا جماعات ، أيضا أثناء سير المظاهرة تم فتح الطريق لتمر بعض العربات .. ومن الطبيعيّ أن ينتظم المتظاهرون في جانب بينما تمر السيارات من الجانب الآخر .. ولكن كنا نجد بعض المتظاهرين يعترضون مسير السيارات.. وسيدة على وجه الخصوص كنت ترفض التحرك من أمام السيارة وتظل تمشي أمامها وتقول لمن بداخلها ( إنزلوا شاركوا معانا ) !!

وأخيرا وصلت المسيرة التي ضمت ما يقرب من ال 600 إلى نقابة الصحفيين بسلام.. بعد بعض الاحتكاكات البسيطة بين المتظاهرين والأمن لدفعهم لسلم النقابة ..
صور المظاهرة والمسيرة

Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us

تعليقات

المشاركات الشائعة